صدى دبي – ترد الجوازات السعودية الكثير من الاسئلة والتي تأتي من المقيمين في المملكة، وذلك لمناقشة اوضاعهم او البحث عن حلول لمشاكلهم العالقة، وفي هذا التقرير رصد موقع صدى دبي عن توضيح من قبيل الجوازات السعودية على الحساب الرسمي لها في تويتر، خلال ردا لها لاحد المقيمين بخصوص استخراج تأشيرة خروج، وفي هذا الشأن، فقد أوضحت المديرية العامة للجوازات، أن إصدار هوية مقيم شرط لإصدار تأشيرة الخروج.

واشارت الجوازات –عبر حسابها بتويتر- أنه «في حال مرور 90 يوماً، يلزم اصدار هوية مقيم لتتمكن من إصدار التأشيرة».

وقد كان ذلك ردًّا على استفسار من مقيم، ذكر فيه أنه يعمل بإحدى الشركات بالمملكة منذ سنة، وحتى الآن لم يتم إصدار هوية مقيم له، ويريد الخروج النهائي، فهل يمكن التخريج دون إصدار هوية مقيم؟

عقوبة مخالفة مدة تأشيرة الخروج

اوضحت المديرية العامة للجوازات، اليوم ، فرض غرامة 1000 ريال، في حال عدم مغادرة المستفيد خلال 60 يومًا من إصدار التأشيرة.

وقد جاء هذا ردًّا على سؤال يقول صاحبه: «أنا سويت خروج نهائي، ثم جلست مدة شهرين من بعد الحصول على تأشيرة خروج نهائي.. هل يحق لي أن أمدد مدة أكتر من شهرين؟».

وخلال ردها، قالت «الجوازات»: «في حال عدم مغادرة المستفيد خلال ٦٠ يومًا من إصدار التأشيرة، تُفرض غرامة ١٠٠٠ ريال ليتمكن من إلغاء التأشيرة، وإعادة إصدار أخرى جديدة»، مؤكدةً سريان صلاحية «هوية مقيم» كي يتمكن المستفيد من إتمام الإجراء.

 

وبخصوص متصل، أكدت «الجوازات» أن عدم تجديد هوية المقيم قبل ثلاثة أيام من انتهائها؛ يُعرضه للغرامة المالية والإبعاد في حالة تكرار المخالفة، موضحةً أن الغرامة في المرة الأولى تصل إلى 500 ريال، وفي المرة الثانية ترتفع إلى 1000 ريال، ويتم الإبعاد في الثالثة.

المصدر/ السعودية عاجل