التخطي إلى المحتوى
السعودية تدرس امكانية تحويل تأشيرة الزيارة إلى هوية مقيم وعقوبة الابعاد لعدم تجديد هوية مقيم

وزارة العمل السعودية – اكدت المديرية العامة للجوازات السعودية، في بيانٍ لها، عدم إمكانية تحويل تأشيرة الزيارة إلى هوية مقيم طبقاً للتعليمات، وبيَّنت كذلك أنه في حال عدم مغادرة المقيم بعد الحصول على تأشيرة خروج نهائي خلال فترة صلاحية التأشيرة 60 يوماً، تفرض عليه غرامة 1000 ريال لإلغاء التأشيرة وإعادة إصدار جديدة، ويُشترط سريان صلاحية هوية مقيم ليتمكَّن من إنهاء الإجراء.

وأكدت الجوازات، أن الشخص إذا لم يعد خلال سريان صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، فلا يمكنه العودة إلى السعودية لمدة ثلاث سنوات، ويعود إلى الكفيل نفسه.

ونوَّهت إلى أنه سيتم تسجيل “خرج ولم يعد” آلياً بعد مرور شهرين من انتهاء تأشيرة الخروج والعودة للوافد دون الحاجة إلى مراجعة إدارات الجوازات، مبينةً أنه في حال تم إصدار التأشيرة لا يمكن التعديل، ويُسمح بإلغائها وإعادة إصدار جديدة بعد سداد الرسوم مجدداً.

وشددت الجوازات على أن غرامة تأخير تجديد هوية مقيم، تُطبَّق بعد ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء الهوية، ويعرِّض التأخير صاحبها للعقوبات المقررة نظاماً، وقد تصل إلى الإبعاد، وتبلغ عقوبة عدم تجديد “هوية مقيم” في المرة الأولى 500 ريال، وعند تكرار المخالفة للمرة الثانية تُضاعف إلى 1000 ريال، وفي المرة الثالثة يُبعد المخالف من البلاد.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري ترحيل نحو مليون وافد خلال الحملات الميدانية المشتركة التي شنتها لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في جميع المناطق السعودية.

وقالت الداخلية في بيانٍ على موقعها الرسمي: إن عدد مخالفي نظام العمل والإقامة، الذين تم ضبطهم منذ بدء الحملة الأمنية المشتركة في كافة مناطق البلاد، تجاوز أربعة ملايين مخالف، رُحِّل منهم مليون وافد.

المصدر/ وزارة العمل السعودية