التخطي إلى المحتوى
ورد قبل قليل.. محمد بن سلمان يعلن “رسميا” عن رسوم اقامة الوافدين السنوية للسنة الجديدة 2020  واعفائهم من رسوم جديدة!

سبق السعودية –  هذا وقرر مجلس الوزراء السعودي برأسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز ال سعود بأن تتحمل الدولة الغرامة المستحقة على صاحب العمل إذا ثبت أن تأخر تجديد إقامة العامل كان بسبب تأخر الدولة في صرف مستحقات صاحب العمل، وكان العامل يعمل في المشروع نفسه الذي تأخر صرف مستحقاته، وتفويض وزير المالية باستكمال ما يلزم في شأن ذلك، أكدت المديرية العامة للجوازات أن هناك فئة من المقيمين، يحق لهم تجديد الاقامة (هوية مقيم) لأربع سنوات متتالية،

دون دفع أي مقابل مالي لرسوم المرافقين، مع دفع رسم 500 ريال للسنة الواحدة.

أي بمجموع 2000 ريال للسنوات الأربعة، حيث تُعفى هذه الفئة من رسوم المرافقين، في بند “الإقامة الدائمة”،

بحسب نظام الإقامة في موقع الجوازات وتأكد ذلك الوضع، حينما ورد سؤالا لحساب “الجوازات” في موقع تويتر”،

قال: “أنا زوجة مواطن وأرملة، بالنسبة للإقامة حيكون عليها رسوم ولا ما عليها؟” وجاء الرد كما يلي: “أهلا بك، يمكنك تجديد هوية زوجة مواطن لأربع سنوات، تكلفة تجديد الهوية 500 ريال للسنة الواحدة.

شكرا لتواصلك”. يُشار إلى أن المادة 31 من نظام الإقامة تسمح للمعفيين من الرسوم الجانبية للإقامة بالإعفاء من رسوم المرافقين أيضا.

تجديد الاقامة والمعفيون من الرسوم

والمعفيون إلى جانب زوجات السعوديين. هم المتعاقدين مع المؤسسات والوزارات والمصالح الحكومية،

وطلاب العلم الأجانب الملتحقين بمؤسسات تعليمية بالسعودية.

في ضل ارتفاع اسعار تجديد الاقامة في المملكة العربية السعودية وبعد اصدار القرارات التي تفرض على المقيمن دفع مبالغ مالية من اجل ابقاء اسرهم داخل المملكة اصدر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قرار جديد بتخفيض اسعار تجديد الاقامة للوافدين.

وقد تم اتخاذ هذا القرار بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، والتوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بهذا الخصوص، وقد ومنح الوزير المختص صلاحية تمديد خدمة الطبيب الاستشاري بعد بلوغه سن التقاعد وذلك حتى الـ 70 عاماً.

وكما وافق المجلس، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على أن تُصرف لمستفيدي الضمان الاجتماعي تكلفة الاستهلاك الرشيد للمياه، ويكون الصرف شهريا وبحسب الإجراء المتبع لصرف دعم فواتير الكهرباء.

المصدر/ صحيفة سبق السعودية