التخطي إلى المحتوى
دعم الشركات العربية الصغيرة من شبكات التواصل

اصبحت قنوات مواقع التواصل الاجتماعي مثل «فيسبوك» و«يوتيوب» و«واتس آب» و«لينكد إن» عاملاً رئيساً داعماً لأعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة العربية كما هي الحال في بقية أنحاء العالم، حسب تقرير صدر حديثاً عن «أورينت بلانيت للأبحاث»، وحمل عنوان «وسائل التواصل الاجتماعي كأداة أعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي».

ولم تكن نتائج التقرير مفاجئة في ظل النمو غير المسبوق في أعداد مستخدمي الإنترنت العرب، الذين يستفيدون من مختلف منصات التواصل الاجتماعي من أجل التواصل وتبادل المعلومات مع العائلات والأصدقاء.

ووفقاً لما ورد في تقرير اقتصاد المعرفة العربي 2015-2016، فإنه من المتوقع أن يرتفع عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي إلى 226 مليون مستخدم بحلول العام 2018. وللاستفادة من الفرص الهائلة التي يتيحها هذا النمو، تعمل العديد من الشركات، لا سيما الصغيرة والمتوسطة منها، على تغيير استراتيجيتها لتشمل العالم الرقمي.

عينة

كما أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة «لينكد إن» حول شبكات التواصل الاجتماعي، وشمل الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون، أن 92% مما يزيد على عينة من 260 شركة شاركت في هذا الاستطلاع تستعين بالفعل بمنصات التواصل الاجتماعي في أعمالها، في حين أن 5% من الشركات التي استطلعت آراؤها هي الآن بصدد تأسيس حضور لها على هذه المنصات.

المصدر: البيان الاماراتية