التخطي إلى المحتوى
محمد بن سلمان يصدر قرارب نهائي يقضي بتعديل رسوم الوافدين والزيارات والعمل به بداية عام 2020
محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

صحيفة العربية – تعديل نهائي برسوم العمالة، نشرت وسائل الإعلام السعودية العديد من الأخبار التي تخص الوافدين والرسوم الخاصة بهم، وكذلك رسوم المرافقين لعام 2020، والدفع المطلوبة من المغتربين وأبنائهم، ولكن لم يكن هناك أي تقارير تجزم تلك الرسوم بشكلها النهائي وما هي القيمة المطلوبة من الوافدين مطلع العام 2020.

وفي هذا التقرير سنوضح لكم بعض القيم الخاصة بالرسوم تعديلات فيما يخص المرافقين والعمالة والرسوم الإضافية عليهما.

أولا رسوم المرافقين الخاصة لعام 2019

شهدت رسوم المرافقين تعديلات منذ عام 2017 ولم يجري فيها أي تغيير يذكر، حيث أن رسوم المرافقين ستبقى على حالها إلى نهاية 2020 وسترتفع الرسوم على الفرد المرافق لتصل إلى 800 ريال وهذا آخر إرتفاع شهدت تلك الرسوم في حال لم يتم أي رفع آخر على الرسوم.

ثانيا رسوم العمالة الوافدة

فقد قامت الجهات الحكومية بالمملكة، بالإعلان عن تطبيق رسوم إضافية على العاملين الوافدين إلى المملكة بهدف تنقية الوظائف الكبيرة من الجنسيات الأجنبية والسماح للكوادر الوطنية باحتلال المراكز التي أصبحوا مؤهلين لها، على أن يتم دفع مبالغ مالية لمن يريد الاستمرار في تلك الوظائف من العاملين الأجانب.

ولم يجري أي تعديل خاص برسوم العمالة الوافدة، سوى تعديل واحد حصل قبل شهر تقريبا وهو قرار الملك سلمان وتوجيهاته لمجلس الوزراء لتحمل الحكومة السعودية أعباء رسوم المقابل المالي على العمالة في المنشآت الصناعية لمدة 5 سنوات.

ثالثا خدمة إصدار تأشيرة خروج وعودة

تسديد رسوم التأشيرة المقررة نظاماً للخدمة حسب مدة التأشيرة المطلوبة وذلك من خلال أنظمة سداد للمدفوعات الحكومية المقدمة عبر جميع الوسائل البنكية.

سداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد بواقع (100) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2017م ، و (200) ريال شهرياً ابتداءً من اليوم الأول من شهر يوليو لعام 2018م، حسب مدة صلاحية هوية مقيم.

المصدر/ العربية

WhatsApp chat