التخطي إلى المحتوى
عاجل: السعودية تعلن عن تخفيض رسوم الوافدين والمرافقين 2020

صحيفة عكاظ السعودية – رسوم المرافقين 2020 .. تخفيض رسوم العماله الوافده بالمملكة, وفي تصريح جديد بحسب صحيفة عكاظ أن المملكة العربية السعودية تدرس بإلغاء نظام الكفيل في المملكة للوافدين والمقيمين والتابعين والمرافين لهم، وذلك بناءً توضيحات من إدارة الجوازات. و[جاءت قائمة المهن التي لا تحتاج إلى كفيل في المملكة العربية السعودية المهن الإدارية، المدير التنفيذي، مدير المبيعات، المحاسب، السكرتير التنفيذي، المدير الإداري، مدير حسابات، مهندس مدني، مهندس إنشائي، مهندس كهرباء، مهندس ميكانيكا، المهن الطبية.

رسوم المرافقين والوافدين 2020

وقررت المملكة السعودية أن تعطي الفرص لأي وافد فيها ، بالقيام بنقل الكفالة بنفسه، أو السفر بدون كفيل. وذلك حتى يستطيع العمل في المهن المحددة وفقاً للقانون السعودي داخل الأراضي السعودية.فمن الجدير بالذكر أن هذا القرار جاء من أجل منع تحكم الكفلاء والسيطرة عليهم ومنع الاستغلال السيئ منهم للوافدين. هذا وقد حدد القانون السعودي عدد من الهن التي تمكن الوافدين من نقل كفالتهم لنفسهم المملكة وهي: مجال الورش مجال التوريدات مجال المقاولات مجال الحرف اليدوية.

اخر اخبار الجوازات والمغتربين الوافدين

ومن جانبه أشار وكيل وزارة العمل للشئون العمالية أحمد الحميدان بأن تسعى الوزارة في هذه الفترة لاتخاذ خطوات إيجابية للتخلص من نظام الكفيل في المملكة العربية السعودية بصورة نهائية. الجوازات تحدد المبلغ المترتب على كل وافد للعام 2019 (تأشيرات الدخول والخروج – الزيارات العائلية – رخصة الإقامة – نقل الكفالة ) مؤكداً على أن الاستغناء عن نظام الكفيل لا يعني تحرير سوق العمل أي أن يأتي العامل من الخارج باحثاً عن العمل في المملكة بدون أي شروط.وتابع الحميدان بأنه سوف يتم وضع شروط محددة لعمل العامل الوافد في المملكة.

نشرت صحيفة الرياض تفاصيل نظام الإقامة المميزة للأجانب في السعودية الذي وافق عليه مجلس الشورى السعودي اليوم الأربعاء.

ويهدف مشروع نظام الإقامة المميزة إلى منح المقيم مزايا، منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقارات وامتلاك وسائل نقل وغير ذلك، حيث أشارت صحيفة “الرياض” إلى أن النظام الجديد يسعى إلى استقطاب الميسورين وأصحاب رؤوس الأموال ليعاملوا معاملة خاصة.

وأفادت الصحيفة بأن هذا النظام يتضمّن دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية، وإنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة.

ومن المقرر أن تكون الإقامة المميزة على نوعين “غير محددة المدة” ولـ “سنة واحدة قابلة للتجديد” وفق شروط من أبرزها وجود جواز سفر ساري المفعول مع وجود الغطاء المادي مع تقرير صحي وسجل جنائي.

المصدر/ صحيفة عكاظ السعودية

WhatsApp chat