التخطي إلى المحتوى
عاجل: صدور القرار النهائي بخصوص ترحيل الوافدين وتوطين اغلب المهن في الإمارات

تعلن وزارة الموارد البشرية والتوطين عن وضعها شروط جديدة من أجل السماح بتجديد عقود عمل العمالة المساعة لمن تجاوز 60 عاماً وفقاً لضوابط محددة

تسعى دولة الامارات العربية المتحدة لتنظيم أدوارها الفعالة في كافة المجالات، وتعمل كافة جهاتها المسؤولة على قدم وثاق من أجل دفع عجلة التطور والتميز، وفي إطار تنظيم وتعديل نظام العمل وعقود العمل للعاملين بالدولة، أوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين شروط جديدة لتجديد عقود العاملين وتحديد أعمار محددة لهذه الشروط.

ثلاث شروط لتجديد عقود العاملين بالدولة ممن تخطت اعمارهم الـ 60عاما:

وقد كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الامارات عن سماحها لمن تخطى حاجز سن الـ 60 عاماً من العمالة المساعدة بتجديد عقود عملهم ولكن مع وضع ضوابط وشروط محددة.

وكان خليل خوري وهو مسؤول هام في وزارة الموارد البشرية والتوطين حيث يتولى منصب وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمالة المساعدة قد تطرق في حوار له لتوضيح أن خطوة وزارة الموارد البشرية والتوطين في وضع المعايير والشروط الجديدة جاءت في إطار حرصها على تلبية احتياجات أصحاب العمل والأسر في الإمارات.

ويهتم القرار والشروط الجديدة بشكل خاص بالذين يرغبون بالإبقاء على من يعمل لديهم بمهن العمالة المساعدة لسنوات طويلة، ويرون أن عطاءهم لم يتأثر بكبر سنهم وأنهم ما زالوا قادرين على المنح لوظائفهم.

وتم تحديد شروط تجديد عقود العمل لهذه الفئات بثلاثة قيود هي اولا: ثبوت اللياقة الصحية لقيامهم بالعمل المكلفين به، وذلك بمقتضى شهادة صادرة من الجهات الحكومية الرسمية، وثانيا اشتراط التزام صاحب العمل بتحمل كامل التكاليف المالية الفعلية للعلاج الطبي للعامل داخل الدولة، وثالثا: اشتراط وجود موافقة من باقي الجهات المختصة على استمرار إقامة العامل المساعد في الإمارات.

تجديد

ولفت وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين إلى أن «تجديد العقود للفئات المستهدفة يتم من خلال اتباع الإجراءات المعمول بها لتجديد العقود باستثناء فئتي العامل والبحار، حيث تتطلبان موافقة خاصة من قبل الوزارة وذلك بالإضافة إلى الشروط الثلاثة المطلوب استيفاؤها لتجديد عقود عمل من تجاوز 60 عاماً من العمالة المساعدة»، نظراً لطبيعة العمل الذي تقوم به هاتان الفئتان من العمال.

ومن الجدير بالذكر أن المهن المعنية بالقرار أو ما يسمى بـ مهن عمال الخدمة المساعدة تذم عدد كبير مثل «مستخدم، بحار، حارس، راعي، سايس، مضمر، صقار، عامل، مدبرة منزل، طباخ، مربية أطفال، مزارع، بستاني، مدرب خاص، ممرض خاص، مدرس خاص، مندوب خاص، مهندس زراعي خاص وسائق خاص».

كما حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين شرطا هاما ولازما من أجل الحصول على تصاريح العمل الجديدة للعمالة المساعدة لا يتم إصدارها لمن تجاوز سن 60 عاماً إلا في حالات العمالة المتواجدة في الدولة، والتي انتهت عقود عملها بشرط عدم مضي أكثر من ثلاثة أشهر يتم احتسابها من تاريخ انتهاء العقد وحتى ارتباط العامل المساعد بعقد عمل جديد داخل الدولة..

WhatsApp chat