التخطي إلى المحتوى
عاجل: محمد بن زايد يصدر قرارات هامة ومفرحة لجميع المقيمين في الامارات قبل ساعات من انطلاق راس السنة 2020

في بادرة مهمة قام بها ولي عهد الإمارات العربية المتحدة, الشيخ محمد بن زايد, حيث أصدر قرارات مهمة والتي قام بتوجيها الى رئاسة الوزراء, والتي كان من اهمها التوطين ومجانية الرسوم وسداد ديون المتعسرين, لجميع المواطنين والمقيمين والوافدين الأجانب.

حيث شهد عام التسامح إصدار مجلس الوزراء الاماراتي العديد من القرارات الهامة في مجال الميزانية العامة وملف التوطين والمجال الاقتصادي والاجتماعي، إلى جانب إصدار العديد من القرارات والمبادرات الخاصة بتطوير العمل الحكومي واعتماد الاتفاقيات الدولية وإنشاء سفارات.

كما اعتمد مجلس الوزراء قانوناً اتحادياً لتنظيم حالات إعسار الشخص الطبيعي، الذي يختص بالأفراد الذين يواجهون صعوبات مالية حالية أو متوقعة تجعلهم غير قادرين على تسوية كل ديونهم، ليساعدهم على إعادة تنظيم مديونياتهم.

وأصدر المجلس 10 قرارات لدعم ملف التوطين بينها توفير 20 ألف وظيفة في قطاعات البنوك والطيران والاتصالات والتأمين والقطاع العقاري خلال 3 سنوات، واعتماد صندوق بـ300 مليون درهم لتدريب 18 ألف مواطن، وتخصيص جزء من عوائد الضريبة لدعم ملف التوطين، وتدريب 8 آلاف مواطن سنوياً في القطاع الخاص بمكافآت مدعومة من الحكومة.

كما أقر مجلس الوزراء الإماراتي تعديلات قانونية لمساواة المواطنين في القطاع الخاص مع الحكومي، إضافةً إلى قصر التوظيف في الوظائف الإدارية والإشرافية في القطاع الحكومي على المواطنين، وتحديد 160 وظيفة في القطاع الخاص تكون الأولوية فيها للمواطنين، إلى جانب إلزام الجهات المتأخرة في تحقيق نسب التوطين بالمساهمة مع الحكومة مالياً لدعم برامج التوطين، وإصدار  مؤشر سنوي للتوطين، وتكريم  الشخصيات الاقتصادية التي تدعم ملف التوطين ومنحها حوافز حكومية استثنائية.

وفي الجانب الاقتصادي أيضاً، اعتمد مجلس الوزراء قراراً بتعديل وإلغاء رسوم أكثر من 1500 خدمة حكومية في كل من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد ووزارة الموارد البشرية والتوطين، وذلك في إطار الجهود الحكومية لتعزيز جاذبية الاقتصاد الوطني، وتخفيض تكلفة ممارسة الأعمال، وزيادة القدرة التنافسية للدولة.

المصدر/ الإمارات اليوم

WhatsApp chat