التخطي إلى المحتوى
عاجل: السعودية تدرس رسميا إلغاء الكفالة ونظام الكفيل على جميع المهن وتعلن عن الحل النهائي قريبا

إلغاء الكفالة ونظام الكفيل في السعودية، المملكة العربية السعودية تصدر قرار تاريخي لأول مرة في تاريخها، وذلك من ضمن الخدمات والتحسينات التي تقوم به لمعالجة أوضاع المقيمين والوافدين في اراضيها، وهذا القرار الذي أثلج قلوب جميع المغتربين في السعودية.

حيث كشفت مصادر مطلعة في وزارة العمل والجوازات والهجرة صدور قرار يتضمن إلغاء نظام الكفالة والكفيل في المملكة العربية السعودية وقصر العلاقة بين صاحب العمل السعودي والوافد الأجنبي على عقد العمل الذي يحدد حقوق وواجبات الطرفين.

وبحسب مصادر موثوقة والذي نشرها  موقع مال الاقتصادي ، فإن هذا التوجه والقرار يأتي في ضوء سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة العربية السعودية بعد إطلاق رؤية المملكة 2030 .

إلغاء نظام الكفيل

وأشارت المصادر نفسها إلى أن القرار سوف يمنح الوافد حرية الخروج والعودة بل والخروج النهائي في أي لحظة والاستقدام دون التقيد بموافقة صاحب العمل أو جهة العمل، كما سوف يعطيه الحرية في الانتقال وفق ما ينص عليه عقد العمل.

الجدير بالذكر أن المملكة كانت ومنذ فترة طويلة تعمل بنظام الكفالة للوافد، حيث أن الوافد لا يستطيع التنقل من عمل لآخر الا عبر موافقة الكفيل ولا يستطيع تجديد الإقامة الا بواسطة الكفيل، وهو ما كان يسبب صعوبة كبيرة في التعامل بين الوافدين والكفلاء.

اول رد من وزارة العمل عن خبر إلغاء الكفالة

أكدت وزارة العمل أنها “تتشارك في قراراتها التي تمس سوق العمل مع مختلف الجهات الحكومية وقطاع الأعمال؛ ويتم الإعلان عنها رسميًا”، داعية إلى أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

كانت صحيفة “مال” الاقتصادية السعودية قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها إنه سيتم إلغاء الكفالة، الذي ظهر في المملكة منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.

وحال إلغاء نظام الكفالة، فإن العمالة الوافدة سيتاح لها حرية الخروج والعودة إلى المملكة أو الخروج منها بشكل نهائي، إضافة إلى عدم التقيد بضرورة استقدام أصحاب الأعمال لهم.

المصدر/ CNN بالعربية

WhatsApp chat