التخطي إلى المحتوى
عبدالرحمن البلوشي يخترع جهاز ذكي لري المزروعات

تمكن الشاب عبدالرحمن صالح البلوشي (23 عاماً)، مع زميلته شيخة سالم الوهيبي، وطالبان أميركيان اخران، من ابتكار وصناعة جهاز ذكي لري المزروعات، يخدم أحد عناصر رؤية الإمارات 2021، وعنوانه «مُتّحدون في الرخاء»، لتحقيق جودة حياة عالية في بيئة معطاء مستدامة، إذ استطاعوا معاً انتزاع المركز الأول بجدارة واستحقاق، من بين 31 فريقاً في تخصص الهندسة الكهربائية، على مستوى جامعة أريزونا ستيت بالولايات المتحدة.

وتقوم فكرة جهاز الري الذكي على استخدام الهاتف النقال، من أجل تسهيل عملية تحكم المستخدمين فيه، دون التقيد بمكان محدد «فبإمكان المستخدم إصدار أمر ريٍّ، وهو في العمل، أو على متن طائرة، أو في بلد آخر».

ويقول البلوشي، الذي تخرج أخيراً بشهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، إن الجهاز صمّم بطريقة تتلاءم وهدفه المتمثل في حماية البيئة، ويتم التحكم من خلاله في أوقات الري توفيراً للمياه. كما تمت برمجة الجهاز للتوقف عن الري في حال حدوث أي عطل، ويتم إرسال رسالة نصية للمستخدم بذلك، كما يتوقف الجهاز في حال هطول أمطار، وفي المقابل يستأنف الري تلقائياً، إذا ارتفعت حرارة الجو لتجنّب تلف النباتات.

وأشار البلوشي إلى أن الجهاز نتاج عملية بحث وتجارب دقيقة، أجراها وأعضاء الفريق، في سبيل الوصول إلى الهدف المرجو، وقال: «استخدمنا حساسات لقياس كمية المياه في التربة، وأخرى لقياس كمية المياه المستخدمة لري الزراعة، وثالثة لقياس حرارة الجو، واستطعنا بها تحديد الأوقات والكمية اللازمة المناسبة للري».

ونال فريق البلوشي على مشروعه الفائز شهادة تقدير ومكافأة مالية رمزية، قال إنها «شكلت دافعاً قوياً أمامنا، للاستمرار نحو الصناعة والحرص على الابتكار، بالبحث الميداني والمعملي الذي جعل الهندسة الكهربائية مؤثراً رئيساً في قطاع الصناعة، ومن عوامل تقدم ونمو الاقتصاد».

وعاش البلوشي، الذي ابتعث للدراسة من مجلس أبوظبي للتعليم، بالتعاون مع شركة مبادلة للتنمية، ضمن بعثة النخبة للتكنولوجيا المتقدمة، تجربة غربة «نافعة للغاية»، فقد تعلم اللغة الإنجليزية في «جامعة كاليفورنيا»، وخاض خلال هذه المرحلة تجربة السكن مع عائلة أميركية، ساعدته بشكلٍ كبير على تعلّم اللغة، والتعرف عن كثب إلى خلفية وثقافة هذا الشعب، والعمل في الوقت نفسه على تصحيح الصور والانطباعات الخاطئة حول الطلاب العرب والمسلمين.

المصدر: الإمارات اليوم

WhatsApp chat